محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-14-2005, 01:24 PM

سعدية عبد الرحيم الخليفة

تاريخ التسجيل: 03-19-2005
مجموع المشاركات: 352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا

    محمود محمد طه وسيد القمنى
    جدل الأنتصار والانكسار
    احمد محمود\
    كاليفورنيا


    فى الأشكالات القائمة منذ بزوغ التفكير النهضوى عربيا، ظلت اشكالية الدين ضمن الأسئلة الصعبة فى معادلة النهوض. الدين ليس فى بعده التعبدى الفردانى، بل كتأويل ضرورى عبر جدلية تغاير الأزمنة وتفاوت التحديات، وفى عصرنا الراهن فى كيفية فهم العلاقة بين الأصالة والعصرنة، وهى الجدلية التى يدور حولها النقاش المحتدم منذ اكثر من قرن ونيف. ولقد عرفت الساحة العربية عددا مقدرا من الذين شغلتهم المسألة الدينية وحاولوا التفكير الجدى حولها. عمق من هذا الانتباه الجدى التحدى الذى شكله الغرب كمستعمر أولا وكمتفوق ثانيا وكتصور متعالى نظر بعض مفكريه لتخلف العرب كنتاج حتمى لطبيعة الديانة التى يؤمنون بها ثالثا. ولقد أرتبطت مسألة الحديث حول الدين ومن زاوية نقدية ومغايرة للسائد بتصاعد نهج ضدى تكفيرى من قبل العقل النقلى مدعوما أحيانا بالسلطة الحاكمة فى الوطن العربى ومؤسساتها. ولهذا فأن مقولة نصر حامد أبوزيد حول التفكير فى زمن التكفير تصبح واقعا يعانى منه المثقف العربى أستمرارا. من ضمن الذين حاولوا الأجتهاد وكل على طريقته المنظر السودانى المقتول شنقاالاستاذ محمود محمد طه والكاتب المصرى المنسحب من معركته سيد القمنى. وأيراد هذين النموذجين لا يشأ بتشابه خطابيهما بل معاينة الحالة التكفيرية التى قابلاها وموقف كل منهما.فالاستاذ محمود محمد طه يشتغل من داخل البنية نفسها متخيرا رؤية تختلف عن السائد وناقدة له عاملا على تجسيد أطروحة جديدة للأسلام من حيث طرح مفهوم الرسالة الثانية وهى الرسالة التى يعتقد طه أنها قادرة على مسايرة ظروف القرن العشرين حسب المرحلة الكتابية التى سطر فيها تلك الرؤية. فالرسالة الثانية ترتبط بالقدرة البشرية على الأجتهاد وعلاج قضايا التطور حسب الفهم الواعى للقرآن. ويجتهد الاستاذ محمود اجتهادا غير مسبوق حول مسالة الناسخ والمنسوخ، مرحلا المنسوخ للراهن وامكانية تعاطيه ايجابيا مع عصرنا الحاضر بعد ان أرجأ او عطل فى القرن السابع مقرونا ذلك وحسب الاستاذ محمود بالأجتهاد الواعى والمتعمق. وبما أن المقال لا يتسع لمناقشة هكذا افكار الا أن طه قد فكر فى اللا مفكر فيه ولهذا دخل منطقة التابو وفق ما ينظر الى ذلك عقل التكفير. ولهذا فقد عمل تيار العقل النقلى على محاربةالاستاذ محمود محمد طه عبر وسائل مختلفة دون مساءلة افكاره منهجيا والرد عليها، حتى وصل الأمر الى حبل المشنقة كتأطير نهائى لطبيعة المواجهة ضد المفكرين.ولقد أتيحت الفرصة الى الاستاذ محمود لكى يفلت من حبل المشنقة بشرط التخلى عن أفكاره ومن ثم أستتابته. وهنا وقف الاستاذ محمود موقفا مشهودا مجسدا الاستشهاد لا الأنكسار كفعل تراجعى ينتهك المعنى. وهنا فحسب يمكن ربط الفكر بالتضحية والتجسيد الحى للمبدأ وهى الحالة التى نربطها بالأنتصار للذات اولا وللفكر ثانيا وللآخرين الذين يؤمنون بالفكرة ويعملون على تبينها، لأن الأنسان يموت وتبقى الأفكار. وهذه الحالة التى جسدهاالاستاذ محمود كان من المفترض ان تكون مدخلا حيويا لنشر افكاره بعد ماقدمه من تضحيات،و ربما يقع كل هذا كعبء على أتباعه ولا أدرى الى اى مدى هم قادرون على نقل تلك الأفكار التى استشهد من اجلها محمود وهو سؤال متروك لهم فى منافيهم العديدة. الجانب الآخر الذى يستهدفه هذا المقال هو موقف الكاتب المصرى سيد القمنى. فسيد القمنى يشتغل على منحى عقلانى مادى نافيا وجود المطلق كمطلق ومتجها نحو فكرة الدور البشرى فى صياغة التجربة الدينية. ففى كتابه ، الموسوم بالحزب الهاشممى يلخص تجربة الاسلام بكونها تناسلا أبتداه قصى الجد الأكبر لقريش وواصله احفاده حتى محمد (ص) رابطا المسألة بتبادل الأدوار والنظر للأسلام من زاوية تاريخية تخضع لقانون المسآلة وفق الشرط التاريخى وحسب التجربة البشرية، أى تجربة النسبى بعيدا عن المطلق. وبغض النظر عن الاختلاف او الاتفاق مع القمنى الا انه قد استطاع ان يجسد رؤية مغايرة تشتغل على سياقات خارج الميتافيزقا و تبتعد عن التصور الدينى السكونى لكثير من القضايا، ولسيد القمنى اسهامات اخرى عديدة تثير الكثير من النقاش. والمذهل وعبر الفترة الاخيرة خرج سيد القمنى ببيان تراجعى تبرأ عن كل كتاباته وافكاره فى استجابة ذليلة لتهديدات تيار الأسلام السياسى، مما يعبر عن انتكاسة فى مشروع النهضة عربيا فى مواجهة العقل النقلى الاستسلامى اذا قرنا ذلك بحالات عديدة. ونتج هذا التراجع عن رسائل تلقاها القمنى عبر بريده الأكترونى ولم تصل المسألة الى المشانق بعد. وقد برر القمنى ذلك بان هناك اناس ينتظرون دوره وهم اولاده فتخلى عن بنات افكاره من اجل ابناءه (البيلوجيين). ومع تفهم البعد الأنسانى فى المسألة الا ان التراجع بهذه الطريقة يعبر عن انتصار تيارعقل التكفير وبالتالى سيادة التخلف والأنزواء عن الدور التاريخى والذى من المفترض أن يلعبه المثقف العضوى. فالكتابة بالأساس مواجهة حتمية وهى معركة تحصد الارواح فى الوطن العربى. ولهذا فالذين يتصدون لمناقشة المسألة الدينية عربيا عليهم ان يدركوا أبتداءا أنهم يخوضون أشرس المعارك فى واقع اسلم رؤيته للماضى كمنحى هروبى عن مسآئلة الحاضر والمستقبل. ويبقى تراجع سيد القمنى بهذه الطريقة كتأطير فعلى لسيادة روح الهزيمة وتراجع الأستنارة على مستوى الأفراد. ولقد رأى البعض ان تراجع القمنى يعد حالة مصرية تاريخية بدأها طه حسين ومن ثم على عبدالرازق ومرورا بالذين تحولوا كلية عن رؤيتهم الفكرية كمحمد عمارة وآخرين. وهذا المنهج التعميمى لا يصح اجمالا بل يتطلب دراسة الحالات حسب الظرف التاريخى والحالة الفردية. ويبقى استشهاد محمود محمد طه ورغم تراجع البعض كبعد رمزى يجب معاينته عربيا لا سودانيا فحسب عله يعطى نموذجا لمعنى انتصار الأفكار وهى حالة انتصار نادرة ضد مصادرة العقل. وكنا نامل ان يسير التاريخ تصاعديا بدفع القمنى الى مراقى السمو. ولكن حالة الأنكسار التى جسدها القمنى تثير فى النفس روعا على مستوى قضية الاستنارة وقدرة المثقف الطليعى على مواجهة عقل الهدم والمصادرة . فهل بالفعل ومن خلال القمنى قد خسر المثقف قضيته نحو التحرر ام سيظل نموذج محمود ساطعا ليلهم الآخرين الأرادة الحرة التى لا تهزم بما يمكننا ان نقول انه وبرغم ما يحدث ستظل هناك امكانية لأنتصار عقل التفكير على عقل النقل والتكفير وبالتالى سيادة حالة نكران الذات والأنتصار لفكرة النهوض.


    _________________________________________________________________
    Don’t
                  

08-14-2005, 03:33 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا (Re: سعدية عبد الرحيم الخليفة)

    شكرا لامتاعنابهذا المقال الرصين القراءة لاحمد محمود متعة لاحترامه لعقل القارئ
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 08-15-2005, 12:12 PM)
    (عدل بواسطة jini on 08-15-2005, 12:12 PM)

                  

08-15-2005, 11:55 AM

سعدية عبد الرحيم الخليفة

تاريخ التسجيل: 03-19-2005
مجموع المشاركات: 352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا (Re: jini)

    الأخ احمد
    لنا عودة لاحقا للتعليق علي هذا الموضوع الهام1
    مع تحياتي
                  

08-15-2005, 11:19 PM

سعدية عبد الرحيم الخليفة

تاريخ التسجيل: 03-19-2005
مجموع المشاركات: 352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا (Re: سعدية عبد الرحيم الخليفة)

    UP
                  

08-16-2005, 01:56 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا (Re: سعدية عبد الرحيم الخليفة)

    فى الأشكالات القائمة منذ بزوغ التفكير النهضوى عربيا، ظلت اشكالية الدين ضمن الأسئلة الصعبة فى معادلة النهوض. الدين ليس فى بعده التعبدى الفردانى، بل كتأويل ضرورى عبر جدلية تغاير الأزمنة وتفاوت التحديات، وفى عصرنا الراهن فى كيفية فهم العلاقة بين الأصالة والعصرنة، وهى الجدلية التى يدور حولها النقاش المحتدم منذ اكثر من قرن ونيف


    مربط الفرس!
                  

08-17-2005, 12:31 PM

سعدية عبد الرحيم الخليفة

تاريخ التسجيل: 03-19-2005
مجموع المشاركات: 352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا (Re: jini)

    لنا عودة
                  

08-18-2005, 00:09 AM

سعدية عبد الرحيم الخليفة

تاريخ التسجيل: 03-19-2005
مجموع المشاركات: 352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا (Re: سعدية عبد الرحيم الخليفة)

    الاخ العزيز احمد
    اود اولا ان اشيد بهذا الاختيار الموفق باجراء فذلكة تاريخية مقارنة بين
    المفكر الاستاذ الشهيد محمود محمد طه الذي صمد مدافعا عن فكره‘ مقارعا الحجة بالحجة
    لم تلن قناته ولم بترجل عن صهوة اجتهاده وبحثه وعطائه.
    اثري الساحة بوجوده المؤثر و اكتسب احترام الذين يختلفون معه بقدر و من يتفقون معه
    بقدر. واضاف الي ساحتنا السياسية معني و مضامين اقترنت بصلابة الرأي
    وقوة الشكيمة. كان الاستاذ محمود محمد طه رمزا سودانيا بحتاخرج من ملح الارض
    زاهدا الا من نعيم ما اوتي من علم وما اكتسب من حب للمعرفة واستقراق في البحث
    واعمال الفكر. وتصدي لمن اختلف معهم فكريا بسلاح لا يعرف الغدر او
    اغتيال الافراد سياسيا بل كان ديدنه ان يكتب و يوثق و ينشر وهي سمة ارتقت
    بمفاهيم اجيال اعتمدت المشافهة ادبا فريدا فجاء هو محدثا نقلة نوعية
    اثرت المكتبة السودانية و تعددت في ارففهامراجع اسندت اليه عندما اشتد
    وطيس الحوار الذي بدأ ساخنا ثم انداح قاتلا اودي باعدامه شيخا
    تجاوز السبعين . كان هماما صنديدا‘ رابط الجأش ذهب الي المقصلة
    في شجاعة نادرة قلماتتوافر لدي انسان مقبل الي حتفه دون ان تزيد ضربات
    قلبه خوفا او وجلا مؤمنا بما اورد باقيا علي ما اعتقد مفضلا الموت علي ان
    يستجيب الي دعوة من داع بان يحيد!!
    وكما جاء الاستاذ ببريقه مضي ايضا خاطفا الابصار بنفس البريق !!
    وقد مضت كل تلك السنوات
    لا تزال شمعة اضاءها بالصمود تضيء دربا لكل شهداء الرأي ممن سوف يحتذون حذوه
    مهما اختلفت الأراء لان الرجــال مواقف!!
    ولما انقلب سيد القمني علي عقبيه واخافه صولجان الجماعة وسطوتها! و انكر بل سحب البساط
    بنفسه من تحت بنات فكره! و اسلم نفسه طائعاوقد تحلل مما قال و كتب و بحث ووثق
    فانه اي سيد القمني علي عكس الاستاذ سيذهب عندما يذهب مفتقرا حتي من جهد فعله
    مشهرا افلاسابعد ان قذف بثروته الي المقصلة مفضلا البقاء و امتداد ايامه بضع سنوات
    وان اصبح فكره ماض ينعق فيه البوم و ارض اصابها الغفر وتيبس اخضرارها واضحت طاردة للراتعين من قبل في كثبانها!!
                  

08-18-2005, 06:59 AM

Manal Mohamed Ali

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 1134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا (Re: سعدية عبد الرحيم الخليفة)

    يضاف هذا البوست الى قائمة الذي نطمح فيه من الحوار..شكرا عزيزتي
    هالني ما ذهب اليه سيد القمني ... كم قضيت الليالي اتناقش مع صديقتي التي تعمل في الورشة الصناعية ببحري لتوفر بعض المال وترسله للقاهرة لمن يأتيها بكتاب لسيد القمني .... تعشق كتبه وسرده التاريخي ...... اتصلت بها لا اجدها تضحك كثيرا من الذي حدث ... ذات الضحك الذي اضحكه عندما اقرا الرسالة الثانية واتذكر ماذا فعلوا بالاستاذ محمود محمد طه ... اليس في الحدثين ما يدعو للضحك الحزين....
    كيف نستطيع ان نطور من الفكر الاسلامي لمعاصرة متطلبات هذا العصر اذا كانوا يحملون سيوفهم ويشهرونها لكل ما فتح بابا للتجديد ... ولديهم روشتات التحريم مطبوعة جاهزة وعليها كلمة ... انك كافر ويجب ان تستيب الى ربك والا فالسيف لك...
    الى متى ؟
    .
                  

08-18-2005, 08:55 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا (Re: Manal Mohamed Ali)

    Quote: هالني ما ذهب اليه سيد القمني ... كم قضيت الليالي اتناقش مع صديقتي التي تعمل في الورشة الصناعية ببحري لتوفر بعض المال وترسله للقاهرة لمن يأتيها بكتاب لسيد القمني .... تعشق كتبه وسرده التاريخي ...... اتصلت بها لا اجدها تضحك كثيرا من الذي حدث

    لا تحزن يا صديقى فان ما كتبه القمنى لم يعد ملكا له وسيبقى كسبا انسانيا حيا ينير درب من اتفقوا معهو و كابوسايؤرق مضاجع أعداءه أعداء البشرية الطامحة الى السلام والحرية والرفاهية
    جنى
                  

08-18-2005, 08:02 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا (Re: jini)

    الأخت الكريمة سعدية،
    لك وافر الشكر على نقل مقال الأستاذ أحمد محمود.
    أرجو أن أجد الوقت للمساهمة قريباً.
                  

08-19-2005, 05:20 AM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: ولقد أتيحت الفرصة الى الاستاذ محمود لكى يفلت من حبل المشنقة بشرط التخلى عن أفكاره ومن ثم أستتابته. وهنا وقف الاستاذ محمود موقفا مشهودا مجسدا الاستشهاد لا الأنكسار كفعل تراجعى ينتهك المعنى. وهنا فحسب يمكن ربط الفكر بالتضحية والتجسيد الحى للمبدأ وهى الحالة التى نربطها بالأنتصار للذات اولا وللفكر ثانيا وللآخرين الذين يؤمنون بالفكرة ويعملون على تبينها، لأن الأنسان يموت وتبقى الأفكار. وهذه الحالة التى جسدهاالاستاذ محمود كان من المفترض ان تكون مدخلا حيويا لنشر افكاره بعد ماقدمه من تضحيات،و ربما يقع كل هذا كعبء على أتباعه ولا أدرى الى اى مدى هم قادرون على نقل تلك الأفكار التى استشهد من اجلها محمود وهو سؤال متروك لهم فى منافيهم العديدة.


    ما اصدق هذا التحليل وهذه الكلمات..
                  

08-19-2005, 05:32 AM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا (Re: سعدية عبد الرحيم الخليفة)

    يمكننا ان نقول انه وبرغم ما يحدث ستظل هناك
    امكانية لأنتصار عقل التفكير
                  

08-19-2005, 10:01 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمـود محـمد طـه وسـيد القمني/احمـد محمـود-كا ليفورنيا (Re: على عمر على)

    Quote: يمكننا ان نقول انه وبرغم ما يحدث ستظل هناك
    امكانية لأنتصار عقل التفكير


    حتما
    سيوقنون قريبا ان الله لا يريد لاسلام مثل اسلام بن لادن والترابى الانتصار
    ليس هنالك ادنى حظ فى عالمنا لفهم لا يقبل الاخر فقط بل ويحتفى به أيضا لا مجال لفهم يرى في 80% من سكان العالم أهل ذمة محتملين (Potential)!!!
    JINI
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de